خبير: المحكمة الأوروبيّة لم تعترف بالبوليساريو

By: wakalat
Dec 13 2015
204

قال شارل سان برو، المدير العام لمرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس، إن قرار محكمة الاتحاد الاوروبي، بشأن الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الاوروبي، يبرهن على تحرك البوليساريو وحاضنتها الجزائر، بهدف تحويل تسوية قضية الصحراء عن المسار السياسي الاممي الجاري.

وأضاف سان برو، في تصريح صحفي، أن هذا القرار غير ملائم للوقت الذي ادركت فيه الدول الاوروبية أهمية التعاون مع المغرب، خاصة في مجال الامن لصد الارهاب. وأن هذا القرار، الذي يأتي في وقت يخرج فيه تحرك البوليساريو، وبعض المناطق، عن سيطرة سلطة الدولة القانونية، لا يمكن الا ان يسهم في وضع من عدم الاستقرار الاقليمي.

الخبير الفرنسي، من ناحية اخرى، ذكر ان محكمة الاتحاد الاوروبي رفضت، في حكمها الابتدائي، غالبية الدفوعات التي طرحها البوليساريو، مبرزا انه من الواضح ان هذا الحكم لم يتضمن أي اعتراف سياسي او قانوني بالبوليساريو، مقدم الدعوى.

واشار برو الى ان حكم المحكمة الأوروبية ألغى الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الاوروبي لسبب بسيط يتعلق بالشكل، وانتقد مجلس الاتحاد لعدم تأكده من عدة تفاصيل خلال المفاوضات. واضاف ان المحكمة لم تكترث بدفوعات البوليساريو، رافع الدعوى، والمتعلقة بالاستغلال المزعوم للثروات الطبييعة بالصحراء.

وذكر شارل سان برو، في الهذا الصدد، بان التقارير الاممية والاوروبية الاخيرة، اشادت بالتقدم المحقق، على مستوى حماية حقوق الانسان بالاقاليم الصحراوية التي اعلن بها الملك محمد السادس، مؤخرا، عن برنامج استثماري لا يمكن الا ان يستفيد منه السكان المحليون.


comments

Create Account



Log In Your Account



;