اراء فعاليات المجتمع المدني من مغاربة ايطاليا حول خطاب صاحب الجلالة بمناسبة ثورة الملك والشعب

By: يوسف بوجوال
Aug 26 2022
204

تلقى مغاربة العالم خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بمناسبة ثورة الملك والشعب، بارتياح كبير لكونه يتماشى مع سياسة الدولة المغربية التي تحاول لم الشمل من أجل الاقلاع نحو مغرب جديد تتضافر فيه جهود كافة أبناء الوطن الموجودين داخله أو خارجه.


وقد اعاد صاحب الجلالة اشكالية الاندماج في بلاد المهجر مع عدم نسيان الاصل لان هذا الامر هو اشكالية قائمة بذاتها تستدعي اكثر من وقفة لكي لا ينفلت عقال التشبث بارض الوطن لذلك حاولنا استيقاء اراء فاعلين جمعويين وسياسين مغاربة ايطاليا الذين في معظمهم اثنوا على خطاب الملك.


وصرحت الناشطة الجمعوية والبرلمانية السابقة في البرلمان الايطالي السيدة سعاد السباعي عن سعادتها بالخطاب الملكي الذي اصاب كبد الحقيقة حيث انه لابد من خدمة القضية الوطنية قضية الصحراء المغربية  من الخارج وذلك بالتعريف بها والنضال من اجلها شريطة ان يتمتع مغاربة العالم بحقوقهم السياسية بالإضافة الى حلحلة العديد من المشاكل التي تبدو تافهة وهي غاية في الاهمية كقضية تغيير رخص السياقة وترى سعاد السباعي التي هي تخوض بالمناسبة غمار الانتخابات المقبلة في ايطالية ان الاجواء قد تحسنت وخصوصا بسفارة المملكة المغربية بروما حيث ان السفير يوسف بلا يقوم بمجهودات جبارة في هذا الاطار.

 بينما ترى المحامية الايطالية من اصل مغربي والناشطة الحقوقية  الأستاذة كوثر بدران ان خطاب الملك اكتسى اهمية كبيرة لكونه اعطي الانطلاقة للعمل على تكييف المساطر القانونية الايطالية بنظيرتها المغربية وان كان بطريقة غير مباشرة لان الملك محمد السادس يرى من خلال خطابه ضرورة القفزة الابستيمولوجية على الطريقة التي كانت تدار بها ملفات مغاربة العالم وخصوصا من الناحية القانونية التي تشوبها مجموعة من الاكراهات وعلى الخصوص من تكييف المساطر المغربية مع نظيرتها الايطالية كما ترى كوثر بدران انه من المهم تفعيل حق الانتخاب ولمغاربة العالم في بلدهم الاصلي كما هو معمول به في جميع الدول الاوربية وعلى راسها ايطاليا التي بإمكان مواطنيها المقيمين في الخارج حق التصويت والانتخاب عبر صناديق خارج إيطاليا.
 اما الصحافية ورئيسة كنفيدرالية الجالية المغربية بإيطاليا. عضو مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج. نائبة الرئيس لجمعية اكميد بإيطاليا السيدة ليلى ماهر فقد أعربت اعتزازها  استقبلت خطاب صاحب الجلالة بالترحاب ووذلك لكونه منح مغاربة العالم حيزا كبيرا من خطابه كما ان الخطاب يشكل اعترافا من صاحب الجلالة بالدور الكبير الذي يقوم به مغاربة العالم في الدفاع عن القضايا الوطنية وعلى راسها قضية الصحراء المغربية كما ان التوجيهات الملكية تحهز مغاربة العالم بالعمل اكثر من اجل مواصلة العمل لذلك فان خطاب الملك محمد السادس استطاع ان يوجد الجبهات الداخلية والخارجية للملكة المغربية وذلك من اجل التعبئة الشاملة لحل جميع قضايا المملكة المغربية وبالخصوص قضية الصحراء المغربية التي يمر المغرب الى السرعة النهائية من اجل حلها بصفة نهائية.
وبهذه المناسبة أكدت السيدة ليلى النهاري؛ القنصلة العامة للمملكة المغربية بطورينو أن خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، خطابا قويا، حاملا لرسائل متعددة، وأن ما ورد في الخطاب الملكي هو تأكيد جديد على العناية المولوية الكبيرة التي يوليها صاحب الجلالة لمغاربة العالم، وتنويه بالدور الكبير الذي تقوم به هذه الفئة من الشعب المغربي التي ما فتأت تتفانى في الدفاع، عن كافة القضايا الوطنية الكبرى وخاصة منها مغربية الصحراء. كما ان الخطاب الملكي يعد توجيها حازم لمواكبة اهتمامات وهموم أفراد الجالية المغربية بالخارج وإشراكهم في ورشات التنمية الذي تشهدها المملكة.
وللإشارة فان السيدة ليلى النهاري أعطت نفسا جديدا للعمل الدبلوماسي والقنصلي بالمنطقة منذ توليها هذا المنصب وذلك من خلال الاهتمام بقضايا المرتفقين والتقريب بين مختلف الفاعلين الجمعيين.


comments

Create Account



Log In Your Account



;